منتديات سيريا إكس بي | Syria Xp
عزيزي الزائر/الزائرة

مرحّباً بك في منتديات سيريا اكس بي

نأمل منك التسجيل ومشاركتنا ابداعاتك

شرح كيفيّة التّسجيل في هذا المنتدى...

لأي تسائل حول برامج المنتدى وخصوصاً الميغ33

قم بأضافتي على هذا النك > hosinking2009

يمكنك في اي وقت تحميل احدث النسخ لجوالك من موقعا الخاص بالجوال
www.xp44.tk
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

بأمكانكم دخول المنتدى من الرابط المختصر التالي www.xp33.tk
 
هام جداً: لمن يواجه مشكلة في باسوورد فك الضغط تفضل بالدخول

عروض ميغ33: الوان موف, نكات سورية جاهزة تدخل رومات , جيوش موبايل , بوتات, بأرخص الأسعار...ادخل لمزيد من التفاصيل

شاطر | 
 

 علاج المغص المعوي لدى الكبار والصغار بالأعشاب وبطرق عديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة



معلوماتاضافية
انا من: سورية
الجنس: ذكر
أحلى فريق
عدد المواضيع: 3538
عدد المساهمات: 7101

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nokia.nstars.org
مُساهمةموضوع: علاج المغص المعوي لدى الكبار والصغار بالأعشاب وبطرق عديدة   الأربعاء يونيو 16, 2010 10:15 pm

علاج المغص المعوي, علاج المغص بالاعشاب, اعراض التلبك المعوي, علاج المغص عند الكبار, دواء المغص, علاج المغص للكبار, اسباب المغص المعوي, التلبك المعوي اعراضه, علاج مغص البطن, دواء للمغص, علاج الغازات في البطن للكبار, اعراض المغص المعوي, المغص عند الكبار, علاج المغص عند الاطفال, علاج مغص البطن عند الاطفال, علاج المغص الشديد للكبار, علاج المغص,

المغص

المغص المعوي لدى الكبار والصغار :

تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء , وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص.



يشرب الكمون المدقوق ممزوجا مع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة يسكن المغص الشديد 0



* سائلة تسال: هل استخدام مغلي الحلبة واليانسون مضر للرضع خاصة اذا استخدمت عاما كاملا للرضيع ؟

استخدام مغلي مزيج من الحلبة واليانسون لاي طفل عمره اقل من سنتين يسبب اضرارا على جسم الطفل حيث ان الطفل في نمو مضطرد والمراجع العلمية تنصح بعدم اعطاء الرضيع ايا من الادوية العشبية قبل سن الثانية لاسيما اذا كان مزيجا من عشبتين فاكثر ولكن بالنسبة لليانسون يمكن اعطاء الطفل عند المغص ملعقة صغيرة (ملعقة شاي) من مغلي اليانسون حيث انه يخفف المغص مع مراعاة عدم الاستمرار في اعطائه يوميا وانما عند الحاجة.







اليانسون والبابونج مضادان للمغص وطاردان للغازات

يعود تطبل البطن او ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للاكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة او للتدخين او لمضغ اللبان او الحديث وفمك ملآن بالاكل او لاكل بعض الماكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة اخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن او بمعنى اصح انتفاخ البطن.



والاطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الام او الذين يرضعون من الرضاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة اذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بان يوضع الرضيع على كتف امه او المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في اثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحيانا يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لاطعمة جديدة كثيرة وحارة او الاطعمة الفاسدة او تناول الطعام والشخص متعب او في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والالم ويمكن ان يكون الالم شديدا حتى انه يشخص احيانا على انه جلطة قلبية.

ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن ياخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث انها عديمة الجدوى وضارة.



هل هناك اعشاب او مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟

- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:



- اليانسون ANISE:

من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفى ويشرب بعد الاكل.



- البابونج Chamomile:

يستعمل من البابونج ازهاره التي تشبه ازهارالاقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضا والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطى ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.



- ماء زهر البرتقال Orange flower water :

يوجد ماء زهر البرتقال جاهزا لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الاكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جدا لطرد الغازات.



- الشبث Dill :

الشبث جيد جدا لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيدا ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.



- الحلبة Fenugreek:

تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة ان يغلى ملء معلقة اكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة اخرى بعد العشاء.



- الكزبره Coriander :

تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور او العشاء او عند الشعور بغازات في البطن.



- الكمون Cumin:

يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الارياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الاكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.



- الكراويه CARAWAY:

تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.



- البردقوش Origanum:

ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملا ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.



- ثمار العرعر Junper fruit:

تستعمل ثمار العرعر اما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) او شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع او ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.



- حشيشة الهر catnip:


وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضما وطاردا للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.



- زيت الزيتون olive oil:

يعتمد الايطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لاباس بها مع السلطة او شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الاكل.



- العنبروت papaya:

لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الاكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.



- الزعتر Thyme:

لقد اعتاد الرومانيون الاغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.



- العسل Honey :

لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الامراض ومن اهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.



- القرنفل Clove:

يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف باسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم اي مرة بعد كل وجبة.



- القرفة Cinnamon:

يستعمل الصينيون الدارسين او القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالاخص ضد الغازات او الارياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.



- الزوفا Hyssop:

وتعرف باسنان داود ويستعمل الاجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الامساك.



- حشيشة النحل lemon balm:

وتعرف بالترنجان وتستعمل الاوراق لعلاج حالات التوتر والاكتئاب وهي ايضا طاردة للارياح مما يجعلها مثالية لاي شخص يعاني من اعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.



- القنطريون العنبري Blessed thistle:

وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.

-

حشيشة الليمون lemon grass:

وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الاوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والامعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جدا للاطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.



- حصا البان Rosemary:

وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الاكل واخرى بعد طعام العشاء.

نصائح عامة:

- يجب على الشخص عندما ياكل الطعام الا يتحدث كثيرا حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سببا في غازات البطن.

- يجب مضغ الطعام مضغا جيدا مع غلق الفم مع المضغ.

- يجب الاقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.

- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لان المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.

- عدم تناول اطعمة اخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.

ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما ان هناك مقولة اخرى هي "ما ملا ابن آدم وعاء شرا من بطنه".



الهضمية التحسسية:

هو مرض يصيب الامعاء ناتج عن سوء امتصاص الامعاء للغذاء او بتعبير ادق اضطراب في عملية امتصاص الامعاء للغذاء، وهذا الاضطراب ناتج عن الحساسية التي يسببها الجليادين Gliadin الخاص بالجلوتين الموجود في بروتين بعض الغلال والذي يوجد في بذور القمح بشكل كبير وفي بذور الشوفان والشعير والشيلم. والجليادين يعمل كمولد مضاد ينتج عنه مناعة معقدة في الغشاء المخاطي المبطن للامعاء مؤديا الى تكدس الخلايا اللمفاوية الميتة وهذا بدوره يسبب تلف اهداب او شعيرات وتكاثر خلايا خفية وبالتالي لا يحدث الامتصاص للغذاء.



والعلاج المناسب لمثل هذا النوع من الحساسية هو قطع او عدم تناول اي من مشتقات القمح او الشوفان او الشيلم او الشعير ويوجد محلات خاصة بالولايات المتحدة الامريكية تبيع غذاءا خاصا للاشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين ويجب على الطبيب اعطاء المريض قائمة بمشتقات البذور السابقة والتي عادة توجد في الشوربة وفي الصلصات وفي الآيس كريم وفي الهوت دوج (Hot dog) بحيث يتحاشى المريض اكلها ويعطى قائمة ايضا بالبدائل، ويمكن ان يعطى بعض المكملات الغذائية مثل المعادن ومقويات الدم والفيتامينات، وفي الحالات المتقدمة يمكن ان يعطي المريض كبريتات الحيددوز بمعدل 300ملجم في اليوم وحمض الفوليك بمقدار 5- 10ملجم في اليوم وجلوكونات الكالسيوم بمقدار 5- 10ملجم في اليوم، وكذلك يمكن ان يعطى المريض فيتامين ك بمقدار 10ملجم فقط وبالاخص افرازات نسبة البروثروجين في الدم. وفي حالة اذا كان الطفل يعاني من هذا المرض فانه يجب وضعه على الغذاء الحقني. وقليل من المرضى يستعصي علاج مرضهم، وفي هذه الحالة يمكن اعطاء المريض كورتيكوسيترويدز مثل بريدنيزون (Prednisone) بمقدار 10- 20ملجم.


عدل سابقا من قبل حسين مرهج في الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 5:03 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nokia.nstars.org



معلوماتاضافية
انا من: العراق
الجنس: ذكر
العمر: 24
عدد المواضيع: 31
عدد المساهمات: 408

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: علاج المغص المعوي لدى الكبار والصغار بالأعشاب وبطرق عديدة   الخميس يونيو 17, 2010 1:58 am

مشكور يا احلى حسون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو



معلوماتاضافية
انا من: عمان
الجنس: ذكر
العمر: 27
عدد المواضيع: 57
عدد المساهمات: 101

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: علاج المغص المعوي لدى الكبار والصغار بالأعشاب وبطرق عديدة   الخميس سبتمبر 09, 2010 12:11 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


قيد الدّراسة بهدف التّرقية

قيد الدّراسة بهدف التّرقية
معلوماتاضافية
انا من: العراق
الجنس: ذكر
العمر: 34
أحلى فريق
عدد المواضيع: 133
عدد المساهمات: 697

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: علاج المغص المعوي لدى الكبار والصغار بالأعشاب وبطرق عديدة   الخميس أكتوبر 14, 2010 8:58 pm

`·.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´يسلمو وبارك الله فيك`·.¸¸.·´¯`·.¸¸.·



الككن أحــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــ ـــــــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

علاج المغص المعوي لدى الكبار والصغار بالأعشاب وبطرق عديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيريا إكس بي | Syria Xp ::  ::  ::  :: -

تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code متاحة للجميع
الابتسامات متاحة للأعضاء
كود[IMG] متاح للأعضاء
كود HTML متاح للأعضاء